Ar | En
أهم الأخبار
إعلان للسادة الفائضين من الناجحين في المسابقة المعلن عنها بالقرار رقم (549) تاريخ 8-3-2018 للفئتين الاولى والثانية على كافة المهندسين المفرزين إلى وزارة الموارد المائية بموجب قرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم /743/ تاريخ 7/4/2019 مراجعة وزارة الموارد المائية - امؤسسة مياه حماة تعلن أسماء المقبولين من الناجحين في الاختبار العملي لتعيين 322 عاملا من الفئات الثالثة والرابعة والخامسة.إعلان طلب تأهيل مسبق داخلي- خارجي لمشروع دراسة وتصميم وتنفيذ مشروع تأهيل وتطوير منظومة معالجة مياه الصرف الصحي لمدينة حلب المرسوم التشريعي رقم 17 الخاص بإعفاء مشتركي المياه ضمن المناطق التي تم تهجيرهم منها نتيجة الأعمال الإرهابية من بدلات خدمات المياه التعليمات التنفيذية الخاصة بالمرسوم التشريعي رقم 17 بئر جديدة لقرية زاما بريف اللاذقية مطلع الصيف المقبل
وزير الموارد المائية يتفقد واقع تنفيذ المشاريع المائية في محافظة اللاذقية

عدد القراءات : 323 - 28/06/2018

وزير الموارد المائية يتفقد واقع تنفيذ المشاريع المائية في محافظة اللاذقية

تفقد وزير الموارد المائية المهندس نبيل الحسن مراحل تنفيذ عدة مشاريع مائية في محافظة اللاذقية للوقوف على ما تم انجازه خلال المرحلة الماضية ومدى التقيد بالجدول الزمني المحدد للمشاريع ونسبة التنفيذ والدقة بالعمل ، واشتملت الجولة زيارة مشاريع مياه الشرب والري والصرف الصحي الجاري تنفيذها في مختلف أرجاء المحافظة .


مياه الشرب 
في البداية اطلع الوزير الحسن على أعمال إعادة تأهيل وصيانة محطة مياه شرب مدينة كسب والتي تضررت جراء أعمال التخريب التي تعرضت لها بفعل العصابات الارهابية.
حيث تم وضعها بالخدمة بعد أن تمت إعادة تأهيل المحطة وتغذيتها من آبار عين الدلبة والشجرة إضافة إلى تأمين مصادر مياه ومحطات ضخ جديدة، ما اسهم في تأمين حوالي 4000 متراً مكعباً باليوم بحيث تغطي حاجة كسب والقرى المحيطة بها ويستفيد منها 3 آلاف مشترك وأكثر من 15 ألف نسمة وكانت قد وصلت كلفة أعمال إعادة التأهيل لـ 300 مليون ليرة سورية .
وزار الوزير الحسن مشروع استبدال خطوط مياه الشرب في وحدة مياه القرداحة وعزل محور مياه شرب بحمرا والشيخ بدر عن “مرج معيربان وبتعلي” حيث بلغت نسبة تنفيذ هذا المحور 60 بالمئة فيما تبلغ قيمته العقدية 186 مليون ليرة.


السدات المائية 
كما تفقد وزير الموارد المائية مراحل تنفيذ العمل في مشروع سد الشيخ حسن، حيث وصلت نسبة الإنجاز بالمشروع إلى 33% ،وتقدر السعة التخزينية للسدّ بنحو 1.776مليون متر مكعب ،ويهدف لتأمين مياه الشرب ل 40 ألف نسمة شتاءاً ، و200 ألف نسمة صيفاً ، كما سيسهم في ري 300 هكتار من الأراضي الزراعية وتبلغ كلفته 6 مليار ليرة سورية .
بالإضافة لذلك اطلع الوزير الحسن على واقع سير العمل في مشروع سدّة الدفلة في منطقة البسيط ، حيث وصلت نسبة الإنجاز إلى97 % ، وبطاقة تخزينية 28 ألف متر مكعب ، وبلغ طول السدّة 52 متر وارتفاعها 14 متر ،و بلغت تكلفة السدّة 186 مليون ليرة سورية.
وخلال الجولة أشار الوزير إلى أن عدد السدّات المائية بمحافظة اللاذقية وصلت إلى 9 سدّات وستكون قيد التنفيذ نهاية العام الحالي ، كما سيتم إضافة 7 سدّات للدراسة هذا العام .


الصرف الصحي 
وفي نهاية الجولة زار المهندس نبيل الحسن على مواقع العمل في مشروع الصرف الصحي في منطقة الدعتور ، وقناة C المطرية (بمرحلته الثالثة ) ، وذلك بعد الانتهاء من المرحلة الثانية والتي بلغت تكلفتها 587 مليون ، في حين تبلغ تكلفة المرحلة الثالثة 397 مليون ليرة سورية والغاية من مشروع قناة C الذي تبلغ مسافته الكلية بمراحله الثلاث 5 كم ، وبتكلفة مليار و700 مليون ليرة سورية ، هو لدرء الفيضانات الناتجة عن الخزانات البشرية لـ ( دعتور- بسنادا- دمسرخو ) وتنفيذ خط صرف صحي مستقل عن القناة المطرية ، ومن المتوقع ان تنتهي أعمال المرحلة الثالثة نهاية العام الحالي .
شارك في الجولة اللواء إبراهيم خضر السالم محافظ اللاذقية والدكتور محمد شريتح أمين فرع الحزب ومدير عام الهيئة العامة للموارد المائية و مديرا مؤسسة المياه و شركة الصرف الصحي .