Ar | En
أهم الأخبار
المرسوم التشريعي رقم 17 الخاص بإعفاء مشتركي المياه ضمن المناطق التي تم تهجيرهم منها نتيجة الأعمال الإرهابية من بدلات خدمات المياهأصدر السيد وزير الموارد المائية المهندس نبيل الحسن التعليمات التنفيذية الخاصة بالمرسوم التشريعي رقم 17 اعلان من الشركة العامة للصرف الصحي بمحافظة حلب عن اجراء اختبار لتعيين عدد من المواطنيين من الفئة الرابعة والخامسة
نقص المياه في قرية المقعبرة

عدد القراءات : 991 - 05/08/2015


نقص المياه في قرية المقعبرة

أهالي قرية مقعبرة بمحافظة حمص : عام كامل نعاني عدم وصول المياه لمنازلنا ..نشتكي لوحدة مياه الحواش ولا حلول

مقدم الشكوى: أهالي قرية مقعبرة حارة محفوض

قدمنا عدة شكاوي لوزارتكم كان آخرها بتاريخ 25 آذار 2014 ,لكن لم يحل أي شيء للأسف كل ما جرى نتيجة الشكاوي ذهاب أناس من وحدة مياه الحواش ليكشفوا على الوضع لكن لم تحل المشكلة بعد

فعندما كانت الشبكة قديمة كانت المياه تصل لجميع المنازل أما الآن بعد تركيب الشبكة الجديدة فقد ظهرت المشاكل

لا نعرف من المسؤول عن معالجة مشكلتنا سألنا كثيرا عن الموضوع وأناس لهم علاقة بالموضوع من وحدة المياه فأجاب الشخص الذي سألناه وهو المسؤول عن تحويل المياه من قرية لقرية "أن هناك تسريب ببئر مقعبرة "الذي يبلغ عمقه 37 متر حيث أن خط الضخ تم تبديله مند عام 1970 وهو مصنوع من الحديد ,يوجد تسريبات عديدة بهذا الخط وعلى حد قوله :"يقومون بتصليحها من مكان وتسرب من مكان أخر"

وأكد لنا بأن مشكلة المياه التي تعاني منها المقعبرات بأكملها ناتجة عن هذا التسريب حيث لايتم تجميع المياه بهذا البئر وبالتالي لايوجد ضغط مياه مما يؤدي لعدم وصول المياه للمنازل العليا نريد اصلاح هذا الخط أو جزء منه فقط وتبديل البواري الحديد ببلاستيك تقاوم كل العوامل البيئية.

وأيضاً البئر يعمل على محرك ديزيل ولايوجد ماوت بحسب أحد موظفو الوحدة

علماً أن هناك منازل  أعلى من منازلنا تصلها المياه وللخزان بسبب تركيب سكرلهم.

ففيما يخص موضوع  "السكورة" فقد قام مسؤولون من وحدة مياه الحواش بازالة سكر المياه من جانب منزل المرحوم "فؤاد الضومط أبو جورج" وهو السكر المسؤزل عن وصول المياه  لمنازل بأعلى القرية 

نحن أهالي القرية لم نعرف ماالسبب الحقيقي لكننا نعرف أننا نحرم من المياه وهناك من يكون لديه فائض منها وأيضا تسرح المياه بأراضي القرية نريد حلاً فلسنا نحن المهندسين لنعرف ما يجب فعله هذا دوركم وهذه مسؤوليتكم فنرجو أن تقومو به طبعا اشتكينا مرارا وتكرارا لرئيس الوحدة المهندس يوسف عبود لكننا لم نرى أي معالجة فقط يأتون ويفتشون ولا حلول .

الرد :

إشارة إلى الشكوى الواردة حول نقص المياه في قرية المقعبرة /حارة ضومط,وحارة محفوض /نبين ما يلي :

إن قرية المقعبرة مؤلفة من أربعة أحياء ,والمصدر المائي عبارة عن بئر غزارته 18 م3/سا وعدد المشتركين340 مشترك وذات طبيعة جغرافية صعبة .

ويتم إرواء الأحياء وفق برنامج تقنيين كل أربعة أيام .ويوجد تهريب كميات مياه من خط الضخ كونه قديم ومهترئ  ,مما يؤدي لزيادة نقص المياه .

والبئر يعمل على الديزل فقط ,ويتم ضخ ساعات معينة بسبب عدم توفر الكمية الكافية من المازوت لتغطية الاحتياج .وقدتم الإعلان عن إضبارة مشروع استبدال خط الضخ من قبل المؤسسة .

وتم حفر بئر  داعم بغزارة40م3/سا ويتم تجهيزه من قبل المؤسسة لاستثماره عن طريق مضخة غاطسة من مستودع المؤسسة ,لدعم القرية بالمياه ريثما يتم إعداد اضبارة فنية كاملة لتجهيزه بشكل كامل .

إضافة إلى ذلك تم متابعة الشكوى  المذكورة بالكتاب من قبل السيد المدير العام ومدير الوحدات بزيارة على الواقع بتاريخ 14/6/2015 والوقوف على الواقع بدقة .

وبناء عليه  تم التوجيه من قبل السيد المدير العام بالاسراع بتجهيز البئر المحفورة بشكل مؤقت ودعم القرية للمياه لحين إعداد إضبارة فنية وتجهيز البئر بالكامل .